دول أوروبية ستسمح بدخول الأردنيين دون تأشيرة

{title}
أخبار الأردن -

 

كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير الدكتور سفيان القضاة، أن الوزارة بصدد الإعلان عن أسماء بعض الدول الأوروبية التي ستمنح الأردنيين فرصة السفر إليها بدون الحاجة للحصول على تأشيرة. وأوضح أن هذا الإعلان سيتم قبل نهاية العام الحالي.

في مداخلة إذاعية، أكد القضاة أن الأردن يعتزم توقيع اتفاقيات ثنائية مع بعض دول الاتحاد الأوروبي، تسهل على المواطنين الأردنيين زيارة تلك الدول دون الحاجة إلى تأشيرات.

وأضاف أن العالم يشهد تطورًا كبيرًا في هذا المجال، وأن الأردن يسعى إلى تحسين إجراءاته وأنظمته ليصبح من السهل على الأردنيين السفر إلى أي دولة مستقبلاً.

التأشيرة البريطانية

وعن قرار بريطانيا الأخير بشأن إيقاف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين، أوضح القضاة أن السفارة البريطانية في عمّان أبلغت وزارة الخارجية بقرار السلطات البريطانية تعليق العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية اعتبارًا من 10 أيلول الحالي.

جاء هذا القرار بعد تكرار التجاوزات وسوء استخدام التسهيلات المقدمة من بعض المواطنين الأردنيين خلال سفرهم إلى المملكة المتحدة.

وأشار القضاة إلى أن إساءة استخدام هذه التسهيلات دفعت السلطات البريطانية إلى مراجعة نظام التأشيرات والعودة إلى الإجراءات التقليدية التي كانت معمولًا بها قبل شباط الماضي. كما أكد أن هذا القرار قد يخضع للمراجعة والتعديل مستقبلًا.

تحسين تصنيف جواز السفر الأردني

وفي سياق آخر، أكد القضاة أن جواز السفر الأردني شهد تحسنًا ملحوظًا في تصنيفه العالمي، حيث تقدم 10 مراكز وفق تصنيف Henley and Partners. ففي عام 2017 كان جواز السفر الأردني يحتل المرتبة 94 عالميًا، بينما يحتل اليوم المرتبة 84.

وختم القضاة بالإشارة إلى أن وزارة الخارجية ستواصل جهودها لرفع تصنيف جواز السفر الأردني وتحقيق مزيد من التقدم على الصعيد العالمي.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير